موضوع: توت عنخ آمون _الملك الذى حير العلماء ) الإثنين مارس 29, 2010 4:26 pm
توت غنخ امــــون
اسم توت عنخ أمون بالهيروغليفية:(1) اسم المولد (شِمال): "توت عنخ أمن حقاع إونو شمع" ومعناه: "المظهر الحي لأمون، حاكم جنوب أون". (2) اسم ملكي: "نب خپرو رع" ، ومعناه: "سيد أقانيم رع"
توت عنخ أمون كان أحد فراعنةالأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم, و كان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة. يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها او حروب انتصر فيها وانما لأسباب اخرى لا تعتبر مهمة من الناحية التاريخية
ومن ابرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون اي تلف واللغز الذي احاط بظروف وفاته حيت اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدا امرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و الجمجمة و زواج وزيره من ارملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونا, كل هذه الأحداث الغامضة والإستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة
بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق على الأطلاق بالاهمية التاريخية او لأنجازات حققه اثناء سنواته القصيرة كفرعون مصر
وانما لألغاز وأسئلة لا جواب لها اعتبرها البعض من اقدم الأغتيالات في تاريخ الأنسان. توت عنخ أمون كان عمره 9 سنوات عندما اصبح
فرعونمصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم
اكتشاف قبره عام 1922 من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر واحدث هذا الإكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.
قامت ثلاثة فرق من العلماء الأثريين برسم لوجه الفرعون توت عنخ أمون الأكثر شهرة بين الملوك المصريين القدامى، وذلك للمرة الأولى.
وقد قام علماء من مصر وفرنسا والولايات المتحدة برسم ثلاثة صور تقريبية منفصلة لكن متقاربة لوجه توت عنخ امون، وذلك بناء على أشعة مقطعية أجريت على جمجمته. وفي حين كان الفريقان المصري والفرنسي على علم بأنهم يعملون على رسم وجه توت عنخ أمون،
لم يُعلم الفريق الأمريكي بذلك. وأظهرت صور للملك الشاب الذي توفي قبل 3300 سنة شابا بخدود منتفخة وذقن مستديرة. وتشبه الصور إلى حد بعيد القناع الذي كان يغطي وجه توت عنخ أمون المحنط حين عثر عليه عالم الآثار هاورد كارتر عام 1922
تشبه الصورة رسوما قديمة للملك
وقال أمين عام المجلس الأعلى المصري للآثار زاهي حواس إن شكل الوجه والجمجمة تشبه كثيرا صورة مشهورة للفرعون في طفولته يظهر فيها بصورة إله الشمس يرتفع من زهرة اللوتس.
وقد نجح الفريق الأمريكي في معرفة أن الجمجمة عائدة لشخص أبيض من شمال إفريقيا، وذلك بعد معاينة صور مكبرة للأشعة التي أجريت على الجمجمة. وأضاف حواس أن النتائج التي توصلت إليها الفرق
تطابقت أو تقاربت من نواحي الشكل الأساسي للوجه وشكل العيون وحجمها.
غير أن الخلاف أتى في أطراف الأنف والأذنين. ففي حين تشابهت صور الفريقين الأمريكي والفرنسي من
حيث الذقن والأنف، أنتج الفريق المصري أنفا أمتن ومختلفا بعض الشيء. نظرية الاغتيال وقد تمت الأشعة المقطعية وهي الأولى على محنط مصري، في كانون الثاني / يناير الماضي لم يعلم الفريق الأمريكي أن الجمجمة هي جمجمة الملك
وقد أظهرت أن الملك كان خفيف البناء ولكن في صحة
جيدة حين توفي، وأن وفاته أتت على الأرجح جراء تعقيدات تسبب بها كسر في رجله، وأنه لم يقتل كما كان معتقدا. يذكر أن أشعة أجريت على المومياء عام 1968 أظهرت وجود شظايا عظام في الجمجمة مما عزز فكرة أن توت عنخ أمون قتل. ولا يعرف الكثير عن حكم توت عنخ أمون الذي دام 10
أعوام. وقد أتى خلفا لأخناتون الذي تبنى التوحيد ورفض الآلهة المتعددة في مصر الفرعونية. وقد اعتبر بعض المؤرخون أن توت عنخ أمون قتل لأنه حاول العودة إلى عبادة الآلهة القديمة. ويقول آخرون إنه تعرض للاغتيال من نائبه آي الذي خلفه.
غير أن حواس أعرب عن ثقته بأنه لم يقتل.
#####################
لآلاف السنين قدر المصريون أهمية حفظ ونقل الحضارة
بعدة طرق. الفن المصري يعبر عن فهم عميق لتأثير دمج النصوص والصور والعمارة في التعبير عن مدى قوة الحياة الطويلة. موقع مصر الخالدة ليس فقط مشروع تكنولوجي وانما هو مشروع يقوم ببعث وتطوير
هذا التقليد النبيل عن طريق توثيق وتمثيل القطع الأثرية الكترونيا للأجيال القادمة. هذا التجديد الرقمي لا يعطي بالطبع نفس طابع الخلود الذي تعطيه المقبرة الحقيقية، ولكنه يساعد في أن تعرف الأجيال القادمة أهمية هذه الكنوز. فيما يلي قصة احدى القطع الأثرية ومسارها منذ تكوينها الى
تجديدها رقميا. تم صنع عرش توت عنخ آمون أثناء فترة حكم الأسرة
الثامنة عشر للفراعنة - في الفترة ما بين 1347 و 1337 قبل الميلاد - وهو تحفة من روائع الفن المصري القديم. وقد تم صنع هذا العرش باتقان من الخشب والذهب والفضة وتم تطعيمه بأحجار شبه كريمة وزجاج وخزف؛ وقد قام اللورد كارنارفون راعي عالم الآثار هوارد كارتر بوصف هذا العرش المسمى بالعرش الذهبي بقوله "انه واحد من أروع قطع الأثاث التي تم
اكتشافها على الاطلاق." قام كارتر باكتشاف العرش في عام 1992 في الغرفة المؤدية الى الغرفة الرئيسية في مقبرة توت عنخ آمون المبهرة؛ وهذا العرش يعتبر
الرمز الثاني بعد قناع دفن توت عنخ آمون الذي يمثل سلطة الملك الشاب ومثالا للحرفية اليدوية فائقة البراعة في المملكة الحديثة.
روعة العرش لم تكن أقل بهاء بعد اكتشافها منذ تسعة وسبعون عاما عندما قامت شركة IBM بالاشتراك مع وزارة الثقافة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا
المعلومات المصرية باعداد مشروع مصر الخالدة. عندما بدأ علماء المصريات والخبراء المتخصصين من المركز المصري لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي (CultNat) في التفكير بصفة عامة في الموضوعات
الرئيسية التي ستنظم محتويات المشروع، كان هذا العرش من الاختيارات المؤكدة. بالاضافة الى كونه نموذج فني من الطراز الأول، فالعرش يعتبر أيضا سجل مرئي للواقع السياسي المضطرب للأسرة الثامنة عشر (مصورا للأشكال الابتداعية لأسماء توت عنخ آمون ومليكته) وهو تذكرة بأن أي مقبرة مهما تم الحفاظ
عليها، مثل مقبرة توت عنخ آمون، لم تسلم من أيدي اللصوص المتطفلة (حيث أن القضبان الأصلية التي كانت تربط القدمين تم نزعها بالقوة). لذلك، تم اضافة العرش الى قائمة المحتويات الأكثر أهمية، وهي
القطع الأثرية الأساسية لفهم الحضارة المصرية. من المؤكد أن أي مجموعة تخيلية للقطع الأثرية المصرية لم تكن لتكتمل بدون تضمين هذا العرش . بعد اختيار العرش ، قامت IBM و CultNat بتقييم الاختيارات المتاحة لالتقاط تمثيل مرئي له بأدق صورة ممكنة. قام طاقم أبحاث من مركز IBM T. J. Watson Research Center في نيويورك
بتطوير تكنولوجيا للمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد وتطبيقها على توثيق ودراسة الأعمال الفنية لعدة سنوات. تم استخدام هذه التكنولوجيا مؤخرا لتكوين نموذج رقمي دقيق لتمثال مايكل انجلو Florence Pieta'. عن طريق الالتقاط الرقمي لخصائص شكل وسطح القطعة الأثرية، يمكن اعداد نموذج حقيقي للقطعة
الأثرية. وهذا يتيح للمؤرخ الفني فحص القطعة الأثرية بطريقة منهجية، ودورانها وتكبيرها على شاشة الحاسب الآلي بطريقة تفاعلية. كما يمكن لعدد كبير من الناس الوصول الى النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد من خلال موقع الانترنت. والأهم أنه يمكن معالجة النموذج التخيلي لاعداد تمثيلات لا يمكن تكوينها بأي وسيلة أخرى. على سبيل المثال، يمكن استرجاع النموذج تخيليا أو استبدال الأجزاء
الناقصة أو اعادة احياء الألوان الباهتة. يمكن وضعه في بيئة مكونة من جديد، أو تضمينه في صور متحركة لتوضيح استخداماته. يوجد في موقع مصر الخالدة على الانترنت أمثلة للاحياء التخيلي والصور المتحركة المعتمدة على نماذج ثلاثية الأبعاد . قامت IBM بتطوير وحدة مسح ضوئي معدلة للقيام رقميا بالتقاط عرش توت عنخ آمون وقطع أثرية كبيرة أخرى. تم تصميم وصنع وحدة المسح الضوئي في مركز أبحاث IBM، وقام مركز IBM Cairo Technology Development Center بتجميع وحدات البرامج المستخدمة لالتقاط ومعالجة البيانات في واجهة تعامل بيانية موحدة. وبما أنه تم تركيب
وحدة المسح الضوئي على حامل ستوديو فوتوغرافي، يمكن أن تلف وحدة المسح حول العرش ويمكن ضبطها بعدة زوايا لالتقاط كل التفاصيل الهندسية المعقدة. ويتم استخدام مجموعة من التقنيات لقياس شكل
وانعكاس السطح. من كل موضع لوحدة المسح الضوئي، تقوم وحدة مسح المدى بالتقاط شكل جزء معين من العنصر، وتقوم خمس صور رقمية بتسجيل شكله في ظروف اضاءة مختلفة. لالتقاط السطح الكامل للعرش ، تم تقريبا اعداد 150 مسح ضوئي. كان يجب القياس بدقة للتأكد من أن هذا العدد الكبير من الأجزاء الدقيقة ستتلائم معا بطريقة صحيحة. ثم تم تجميع الأشكال التي تم مسحها ضوئيا لتكوين نموذج لشكل
العرش ، وتم ملء أي فراغات متبقية. تم معالجة صور كل مشاهدة لتجنب أثر مصادر الاضاءة، مما يعطي الألوان الحقيقية للعنصر والتي تم تنسيقها على نموذج الشكل. السطح اللامع لبعض أجزاء العرش جعل هذه المعالجة معقدة، مما أضاف قدر كبير من الاضطراب في بيانات الشكل وجعل عملية استبعاد أثر الاضاءة من الصور الملونة أكثر تعقيدا. وكانت نتيجة هذه
العملية هي نموذج ثلاثي الأبعاد يمكن استخدامه لاعطاء مشاهدات للعرش من أي زاوية وفي أي ظروف اضاءة. بعد التقاط العرش رقميا، تولى CultNat مهمة توثيقه. وهذه المهمة، التي تعتبر خطوة هامة في الترجمة الرقمية للقطعة الأثرية، وهي ارفاق البيانات التوصيفية بالعرش ، جعلته مرتبطا
بطريقة ملائمة بآلاف من القطع الأثرية والشخصيات والأماكن والموضوعات والقصص والوسائط على الموقع. قام علماء المصريات بتصنيف الأسلوب الفني وتقنية وخامات العرش وأيضا تسجيل التواريخ الرئيسية (مثل متى تم صنعه ومتى تم الحصول عليه) والأماكن
الرئيسية (مثل أين يوجد اليوم وأين تم صنعه قديما) في تاريخه الطويل. وبتصنيفه بهذه الطريقة، أخذ العرش مكانه في موقع على الانترنت غني بالعناصر المرتبطة به. بعد تضمينه في نظام ادارة المحتويات
CMS لموقع مصر الخالدة، يمكن استخدام سجل العرش لتوضيح المقالات والقصص والجولات التي تشكل العنصر الأساسي للمشروع. على سبيل المثال، قام CultNat
باستخدام صورة وبيانات العرش لاحياء نموذجين لقصتين باسم "الزيجات الملكية في مصر القديمة" و"أثاث توت عنخ آمون".
الخطوة الأخيرة في احياء العرش من جديد هي تمثيل العرش التخيلي بعدة طرق مختلفة. تم تكوين صور ثنائية الأبعاد للعرش بأحجام مختلفة لتمثيله في
الدليل الرقمي للمتحف المصري وللزووم بدرجة عالية الوضوح في موقع مصر الخالدة على الانترنت. بالاضافة الى ذلك، تم تحويل صور المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد الى مشاهدات 360 درجة للعرش لتمثيله في موقع الانترنت. وأخيرا، أصبح العرش جزءا من التكوين التخيلي الكبير لمقبرة توت عنخ آمون. هذا
النموذج الكامل للقطع الأثرية كما تم ايجادها في 1992 يتيح للزائرين استكشاف محتويات المقبرة - بما فيها العرش الرائع - بطريقة متميزة، كما لو كانوا قد قاموا باكتشاف المقبرة بأنفسهم. ولم يعد العرش جزءا من المقبرة الفعلية ليكون المكان الأخير للزينة الدنيوية للشاب توت عنخ آمون، ولكن تم
بعث العرش من جديد في بيئة جديدة تقوم باحياء الروعة والعجائب التي قد تجلت لكارتر منذ سنوات بعيدة.